أخبار شركة استحواذ القابضة
ديسمبر 2005 ديسمبر 2006

م

الصحيفة

التاريخ

الموضوع

1

القبس

23/11/2006

الرباح: استحواذ تدريس فرصا مجدية في الكويت والبحرين

2

الرأي العام

23/11/2006

الرباح: استحواذ بلغت المراحل النهائية من التفاوض على فرصتين محلية وفي البحرين

3

الوطن

7/11/2006

دار الاستثمار تدرس بيع غروفنر هاوس بأرباح مجزية

4

الوطن

21/10/2006

ضرار الرباح رئيساً تنفيذياً لـ "استحواذ القابضة"

5

الرأي العام

21/10/2006

ضرار الرباح رئيسا تنفيذيا لـ( استحواذ القابضة)

9

الرأي العام

19/3/2006

(دار الاستثمار) تحقق 5 ملايين دينار من صفقة بيع 500 مليون سهم في (استحواذ)

10

القبس

15/3/2006

الدار: غطينا (استحواذ) بـ 250 مليون دينار

11

الرأي العام

15/3/2006

تغطية زيادة رأسمال (استحواذ) إلى 250 مليون دينار

12

الرأي العام

18/2/2006

الطلبات المقدمة لاكتتاب (استحواذ) غطت ما يقارب 70 في المائة.

13

الرأي العام

25/12/2005

(أديم) تعلن نجاحها في إتمام ترتيب شراء 45 في المائة من (غلف كرافت) الإماراتية

14

الوطن

24/12/2005

دار الاستثمار تطرح قريبا شركة (الاستحواذ القابضة) برأسمال 250 مليون دينار

15

القبس

17/12/2005

دار الاستثمار تستعد لإطلاق (استحواذ) برأس مال 250 مليون دينار.

 القبس 23 نوفمبر 2006 

20 % العائد السنوي المتوقع لعقار غروفنرهاوس

الرباح: " استحواذ" تدرس فرصا مجدية في الكويت والبحرين

قال الرئيس التنفيذي لشركة استحواذ القابضة ضرار الرباح أن إدارة الشركة الحالية تعمل في خطي عمل متوازيين، الأول استكمال الهيكل الإداري والتنظيمي في الشركة بما فيها العمل على وضع الإجراءات واللوائح والنظم الإدارية التي تعتبر من الأساسيات الواجب استكمالها لشركة تعتبر واحدة من اكبر الكيانات الاقتصادية في منطقة الخليج برأس مال يبلغ 250 مليون دينار كويتي. أما خط العمل الثاني فيقوم على تحقيق الشركة لأهدافها الاستثمارية التي تم رسمها عند إعادة هيكل الشركة وزيادة رأس مالها، وفي هذا الشأن فقد بدأت الشركة نشاطها بالمشاركة في عملية الاستحواذ على شركة غروفنر هاوس ابارتمينت المالكة لعقار غروفنر هاوس الشهير في قلب العاصمة البريطانية لندن بالاشتراك مع مستثمرين آخرين، ويتوقع أن تحقق الشركة من الاستثمار عائدا متوسطا يبلغ 20% سنويا خلال الأعوام الخمسة المقبلة.

وأعلن الرباح أن الشركة تقوم حاليا بدراسة فرصتين، إحداهما في الكويت والأخرى في البحرين، ومن شان الصفقتين في حالة الوصول إلى اتفاق بشأنهما أن تحققا قيمة مضافة للشركة.

وأضاف الرباح أن الفوائض المالية الحالية للشركة يتم استثمارها حسب الخطة الموضوعة منذ زيادة رأس المال بين محافظ استثمارية مدارة بواسطة مديري محافظ مشهود لهم بالكفاءة، والباقي يتم استثماره في أدوات سوق نقدي تتفق مع أحكام الشريعة الإسلامية.

وقد عقدت شركة استحواذ القابضة جمعيتها العامة غير العادية من اجل إضافة مادة في النظام الأساسي تلزم الشركة بإتباع أحكام الشريعة الإسلامية في أنشطتها كافة.


الراي العام 23 نوفمبر 2006

20 في المئة عائداً متوقعاً من الاستثمار خلال 5 أعوام مقبلة

الرباح "استحواذ" بلغت المراحل النهائية من التفاوض على فرصتين محلية وفي البحرين.

كتب حسين كمال:

أكد الرئيس التنفيذي في شركة "استحواذ القابضة" ضرار الرباح ان الشركة وصلت إلى المراحل النهائية في المفاوضات الخاصة بفرصتين استثماريتين إحداهما في الكويت والأخرى في البحرين، لافتاً إلى أنهما سيحققان قيمة للاتفاق النهائي.

وقال الرباح في تصريح صحافي عقب الجمعية العمومية غير العادية التي عقدت أمس بنسبة حضور بلغت 80 في المئة، أن إدارة   الشركة تعمل حاليا على خطين متوازيين الأول يختص باستكمال الهيكل الإداري والتنظيمي في الشركة بما فيها العمل على وضع الإجراءات واللوائح والنظم الإدارية والتي تعتبر من الأساسيات الواجب استكمالها لشركة تعتبر واحدة من اكبر الكيانات الاقتصادية في منطقة الخليج برأسمال يبلغ 250 مليون دينار كويتي.

وأضاف الرباح قائلاً: الخط الثاني يختص بعمل تحقيق الشركة لأهدافها الاستثمارية التي تم رسمها عند إعادة هيكلة الشركة وزيادة رأسمالها.

وأشار الرباح إلى أن الشركة بدأت نشاطها بالمشاركة في عملية الاستحواذ على شركة غروفنر هاوس ابارتمينت المالكة لعقار غروفنر هاوس الشهير في قلب العاصمة البريطانية لندن بالاشتراك مع مستثمرين آخرين.

وتوقع الرباح أن تحقق الشركة من الاستثمار عائداً متوسطاً يبلغ 20 في المئة سنوياً خلال الأعوام الخمسة المقبلة.

ولفت الرباح إلى أن الفوائض المالية الحالية للشركة يتم استثمارها حسب الخطة الموضوعة منذ زيادة رأس المال بين محافظ استثمارية مدارة بواسطة مديري محافظ مشهود لهم بالكفاءة والباقي يتم استثماره في أدوات سوق نقدي تتفق مع أحكام الشريعة الإسلامية.

وقد عقدت الشركة أمس جمعيتها من اجل إضافة المادة اللازمة في النظام الأساسي التي تلزم الشركة بإتباع أحكام الشريعة الإسلامية في كل أنشطتها.

ووافقت الجمعية على تعديل المادة 28 من النظام الأساسي وكذلك تقليل اقتطاع وتخصيص نسبة حساب مؤسسة الكويت للتقدم العلمي من 2 في المئة إلى 1 في المئة، كما تمت إضافة نص في مادة النظام الأساسي تحت رقم 53 وتنص على إنشاء هيئة للرقابة الشرعية تتكون من ثلاثة على الأقل من المتخصصين في الفقه الإسلامي وتكون مهمة هذه الهيئة هي إبداء الرأي الشرعي حول أنشطة الشركة وعملياتها والتحقق من التزام الشركة بمبادئ الشريعة الإسلامية.

ويتم تعيين هيئة الرقابة الشرعية بناء على ترشيح مجلس الإدارة وموافقة الجمعية العامة على هذا الترشيح، وتحقيق الهيئة الشرعية من إتباع إدارة الشركة أحكام الشريعة الإسلامية وعدم تعارض أعمال الشركة مع هذه الأحكام، والتزام الهيئة بتقديم تقرير سنوي للجمعية العامة يحوي رأيها في مدى توافق أعمال الشركة لأحكام الشريعة الإسلامية، وبيان ما لها من ملاحظات على أن يدرج تقريرها مع التقرير السنوي للشركة.

استوفينا شروط الإدراج

ولا عقبات دون ذلك

أكد ضرار الرباح رداً على سؤال أحد المساهمين بخصوص إدراج "استحواذ" في السوق الكويتي أن الشركة لا توجد لديها عقبات مالية أو إدارية تمنع الشركة من الإدراج، في حين أن الشركة استوفت الأوراق اللازمة لعملية الإدراج، نافيا أن تدخل الشركة في حسبة الثلاث سنوات وهو القرار الجديد الذي يتم الأخذ به لإدراج الشركات، وان الشركة لم تتأخر في أوراق وشروط الإدراج وأنها تعمل بكل طاقتها لتحقيق حلم المساهمين ومتطلباتهم بخصوص الإدراج في السوق الكويتي.


 

الوطن 7 نوفمبر 2006

تتفاوض حالياً مع شركائهما في المشروع للتخارج بعد العروض الجادة التي تلقتها

دار الاستثمار تدرس بيع غروفنر هاوس بأرباح مجزية

كتب الأمير يسري:

أفادت مصادر مطلعة أن شركة دار الاستثمار تلقت من خلال شركتها التابعة بارك لين بروبيرتيز- جيرس عروضا "وصفت بالجادة" من جهات أجنبية وعربية لشراء عقار جروفنر هاوس الشهير في  منطقة بارك لين في قلب العاصمة البريطانية لندن والذي استحوذت عليه دار الاستثمار قبل فترة وجيزة.

وأشارت المصادر إلى أنه في ظل جدية العروض وجدواها الاستثمارية المجزية فان الدار تتفاوض حاليا مع شركائها في المشروع لبحث إمكانية التخارج وتحقيق أرباح مجزية.

يشار إلى أن شركة أديم للاستثمار هي التي قامت بترتيب صفة الاستحواذ على غروفنر هاوس بعد أن أنجزتها بسرية تامة على مدى 6 أشهر من التفاوض، حتى تم الاستحواذ لصالحها وصالح الدار وشركة استحواذ القابضة حيث أن قبيل إعلان إتمام صفقة الاستحواذ سعت أطراف عالمية منها جهات خليجية للدخول على خطط المفاوضات إلا أن أديم للاستثمار استطاعت حسم الأمر.

يذكر أن سعر سهم دار الاستثمار اقفل بنهاية تداولات الأمس مرتفعاً بـ 80 فلساً ليستقر عند مستوى 1.480 دينار بعد أن تم تداول نحو 1.7 مليون سهم بقيمة نقدية تبلغ نحو 2.5 مليون دينار عبر 124 صفقة.



 


الوطن 21 أكتوبر 2006

ضرار الرباح رئيساً تنفيذياً لـ "استحواذ القابضة"

 

أعلنت شركة استحواذ القابضة عن نجاحها في استقطاب ضرار الرباح ليتولى منصب الرئيس التنفيذي في الشركة. وقد عمل مجلس إدارة الشركة خلال الفترة الماضية على اختيار أحد الكفاءات الكويتية الذي يمتلك خبرة مالية وإدارية طويلة ليرأس الجهاز التنفيذي لإحدى أكبر الشركات الخليجية العاملة في المنطقة والتي تمت زيادة رأس مالها خلال العام الحالي ليصل الى 250 مليون دينار.
يذكر
أن ضرار الرباح سبق أن تولى العديد من المناصب الإدارية داخل وخارج دولة الكويت حيث كان يشغل قبل انضمامه لاستحواذ منصب مدير إدارة المؤسسات والمشاريع في الهيئة العامة للاستثمار والذي من خلاله اشترك في عضوية العديد من مجالس إدارات الشركات التي تساهم فيها الهيئة العامة للاستثمار سواء داخل دولة الكويت أو خارجها.
وقد
تولى الرباح أيضا رئاسة العديد من لجان تأسيس الشركات المساهمة الكبرى مثال الشركة الوطنية للاتصالات والشركة الوطنية لمشاريع التكنولوجيا وبنك بوبيان وغيرها.
ومن
الشركات التي تولى فيها الرباح عضوية مجلس الإدارة: شركة معرض الكويت الدولي والشركة اليمنية الكويتية للتنمية العقارية والشركة الكويتية لتطوير المشروعات الصغيرة وشركة النقل العام وشركة الصفاة للاستثمار والشركة العربية للفنادق وشركة اسمنت الكويت.
من
جهته أعرب الرباح عن اعتزازه بثقة مجلس إدارة شركة استحواذ القابضة مؤكدا انه اطلع على استراتيجية الشركة التي وضعها مجلس الإدارة وسيعمل في الفترة القادمة على وضع وتنفيذ خطط العمل التفصيلية متوقعاً أن تصبح استحواذ خلال فترة قصيرة إحدى الشركات القيادية لسوق الخليج بالتعاون مع فريقها الفني والإداري الذي يتم دعمه حالياً بكفاءات كويتية وأجنبية.
وقال
ان المرحلة المقبلة ستشهد الإعلان عن استراتيجية الشركة والعديد من المشاريع التي ستعمل على تعظيم حقوق المساهمين وفق أدوات استثمارية غير تقليدية بل تحمل القيمة المضافة للشركة.




 

 

الرأي العام 21 أكتوبر 2006 

ضرار الرباح  رئيساً تنفيذياً

لـ "استحواذ القابضة" 

أعلنت شركة استحواذ القابضة عن نجاحها في استقطاب ضرار الرباح ليتولى منصب الرئيس التنفيذي للشركة.

وعمل مجلس إدارة الشركة خلال الفترة الماضية على استقطاب إحدى الكفاءات الكويتية التي تمتلك خبرة عالية وإدارية طويلة ليرأس الجهاز التنفيذي لإحدى أكبر الشركات الخليجية العاملة في المنطقة والتي تم زيادة رأسمالها خلال العام الحالي ليصل إلى 250 مليون دينار.

يذكر أن الرباح تولي العديد من المناصب المالية والاستثمارية كان آخرها مدير إدارة المؤسسات والمشاريع في الهيئة العامة للاستثمار.

 

 

 
 

 

القبس 16 مايو 2006

" الدار " تبيع 171 مليون سهم من " استحواذ"

ذكرت شركة دار الاستثمار أنها أتمت وشركاتها التابعة بيع 171.13 مليون سهم من أسهم شركة استحواذ القابضة بمبلغ 18.82 مليون دينار محققة بذلك ربحاً قدره 1.711 مليون دينار.



 


 
القبس 15 مارس 2006

الدار: غطينا "استحواذ" بـ 250 مليون دينار.

قالت شركة دار الاستثمار انه قد تمت تغطية رأس مال شركة استحواذ القابضة ليصل إلى 250 مليون دينار، وذلك بنسبة 50 في المائة لدار الاستثمار و50 في المائة لمستثمرين استراتيجيين.

وأشارت دار الاستثمار في بيان لها إلى أنها ستقوم والمستثمرون الآخرون بعرض لبيع حصة تقدر بملياري سهم من أسهم شركة الاستحواذ القابضة إلى مستثمرين استراتيجيين آخرين.

 

الراي العام 15 مارس 2006

عرض ملياري سهم لمستثمرين جدد

تغطية زيادة رأسمال

"استحواذ" إلى 250 مليون دينار.

أعلنت شركة دار الاستثمار عن تغطية زيادة رأسمال شركة استحواذ القابضة ليصل إلى 250 مليون دينار بنسبة 50 في المائة لشركة دار الاستثمار و50 في المائة لمستثمرين استراتيجيين آخرين.

وأوضحت "الدار" أنها ستقوم والمستثمرون الآخرون بعرض ملياري سهم من أسهم استحواذ القابضة إلى مستثمرين استراتيجيين جدد، مشيرة إلى أن "الدار" أوكلت مهمة ترتيب عرض البيع إلى شركة الدار لإدارة الأصول الاستثمارية التابعة لها.


 

الراي العام 18 فبراير 2006

الطلبات المقدمة لاكتتاب "استحواذ" غطت ما يقارب الـ 70 في المئة ... واتفاق وكلاء البيع على مقر واحد

كتب علاء السمان:

أكدت مصادر مقربة من شركة "دار الاستثمار" أن عملية الاكتتاب في زيادة رأسمال شركة "استحواذ" التابعة لها تشهد إقبالاً كبيراً من الأوساط الاستثمارية في السوق المحلي وقالت المصادر أن الشركة طلبت أخيراً دمج الجهتين اللتين تتلقيان طلبات الاكتتاب وتقوم بدور وكيل البيع في مقر واحد بهدف حصر عدد الطلبات المقدمة، وهما آدام وأديم للاستثمار.    

وأفادت المصادر أن النسبة المتوقع تغطيتها حتى الآن تقارب الـ "70" في المئة من رأسمال الشركة البالغ 250 مليون دينار كويتي.

وقالت المصادر أن عملية الاكتتاب شهدت خلال الأيام الأخيرة قبل التوقف لمدة أسبوع تم فيها حصر تقريبي للطلبات إقبالاً من شركات ومؤسسات محلية تسعى للمساهمة في الشركة.

يذكر أن شركة دار الاستثمار تتملك شبكة كبيرة من الشركات المحلية منها استثماري وخدمي وعقاري وغيرها.

وسبق وأن نجحت في تغطية رأسمال أو كياناً البالغ 250 مليون دينار والتي ستوجه للاستثمار في دبي وستكون باكورة استثماراتها مشروع قارات العام "مشروع استراليا"

وتجدر الإشارة إلى أن الدار تتجه لإدراج أو كياناً خلال العام الحالي واستحواذ بعد عام من الآن وبعد أن تقوم بتدشين مشروعاتها التي بدأت الشركة الأم في وضع تصورات لها.

يذكر أن استحواذ ستتوجه لشراء شركات ودمج أخرى والاستحواذ على شركات بالكامل.



 

الراي العام 25 ديسمبر 2005

لصالحها وصالح شركة رحال اللوجستية التابعة لـ "دار الاستثمار"

"أديم" تعلن نجاحها في إتمام ترتيب شراء حصة 45 في المئة من "غلف كرافت" الإماراتية

الصالح: خطوة إستراتيجية لتعزيز أنشطة "أديم" و "دار الاستثمار" في دول المنطقة.

المسلم: خطوة باتجاه تحول "دار الاستثمار" الى شركة مالية كبرى تتملك شركات في كل القطاعات المهمة.

الشعالي: الشراكة ستسمح بتوسع غلف كرافت صناعياً وجغرافياً.

الرومي: هدفنا استكمال خدمات "رحال" اللوجستية البحرية وصولاً إلى شبكة متكاملة.

 

كتب محمد الجاموس:

اضافت شركة دار الاستثمار حلقة جديدة ضمن سلسلة حلقات الخدمات المتنوعة التي تقدمها، وذلك باستحواذها (من خلال إحدى شركات التابعة وهي شركة رحال اللوجستية) على حصة مؤثرة نسبتها 45 في المئة من أسهم شركة غلف كرافت وهي شركة إماراتية متخصصة في صناعة القوارب واليخوت.

وقد قادت شركة أديم للاستثمار (وهي إحدى شركات إيفاد القابضة) ورتبت بنجاح عملية الشراء لصالحها شركة رحال اللوجستية التي تمتلك فيها دار الاستثمار حصة 30 في المئة تقريباً.

وكشف العضو المنتدب والرئيس التنفيذي في شركة أديم للاستثمار مصطفى الصالح خلال مؤتمر صحافي عقد أمس للإعلان عن هذه الشراكة الإستراتيجية بين الأطراف المشار إليها انه سيتم بعد هذه الخطوة زيادة رأسمال شركة غلف كرافت من نحو 50 مليون دولار أميركي إلى نحو 300 مليون دولار لتغطية مشاريع الشركة التوسعية (صناعياً وجغرافياً) خلال الفترة المقبلة.

وحضر المؤتمر الصحافي الذي أقيم في فندق شيراتون الكويت أمس كل من رئيس مجلس الإدارة العضو المنتدب في شركة دار الاستثمار عدنان المسلم ورئيس مجلس الإدارة العضو المنتدب في شركة رحال اللوجستية خالد الرومي، ومن الإمارات (عبر الأقمار الصناعية) شارك في المؤتمر الصحافي رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب في شركة غلف كرافت محمد حسين الشعالي، ومدير العمليات في الشركة، حشد من كبار المسئولين والمديرين التنفيذيين في مجموعة شركات دار الاستثمار وشركة أديم للاستثمار.

وتعتبر شركة غلف كرافت شركة رائدة في مضمار تصنيع القوارب واليخوت وتسويقها في دول الخليج وبلدان الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وكل من استراليا والولايات المتحدة الامريكية وأوربا وغيرها من الأقطار الأخرى، وقد استطاعت غلف كرافت تعزيز وجودها وتأسيس اسم لامع في الأسواق الدولية مسجلة نموا سنوياً متصاعداً خلال السنتين الماضيتين بنسبة 20 في المائة.

واعتبر مصطفى الصالح عملية الشراء هذه أنها خطوة إستراتيجية رائدة في سبيل تعزيز أنشطة شركة أديم ورحال ومجموعة شركات الدار في دول المنطقة خاصة في الإمارات العربية المتحدة، مشيراً إلى تجربة الشركة المميزة مع شركة دار الاستثمار في مشروع (اوكيانا- جزيرة استراليا ضمن جزر العالم في دبي).

ولفت إلى أن هذا التحالف الاستراتيجي بين أديم ودار الاستثمار وغلف كرافت يعد الأول من نوعه في منطقة الخليج الذي يعقد بين شركات خليجية لاسيما في القطاع الصناعي مضيفاً أن الخطط أعدت لإدراج شركة غلف كرافت في الأسواق المالية الإقليمية في غضون 12 15 شهراً، بعد الحصول على الموافقات.

ونوه الصالح انه في ضوء الأصول المتبقة في سوق الكويت للأوراق المالية سيتم الإفصاح عن ملكية الدار في شركة غلف كرافت بعد ان يوقع المساهمون في الشركة على الموافقة على شراء الحصة المخصصة في العقد، مشيراً الى انه خلال اليومين القادمين سيتم استكمال توقيع العقد الخاص بهذه العملية.

من جهته قال رئيس مجلس الإدارة العضو المنتدب في شركة جلف كرافت محمد بن حسين الشعالي خلال المؤتمر الصحافي الذي شارك فيه من خلال الأقمار الصناعية ان الهدف من هذه الشراكة الإستراتيجية هو التوسع في أعمال الشركة التي تتحكم بنحو 50 في المئة من حجم السوق الخليجي مضيفاً ان الشركة سيكون بمقدورها توسيع رقعة انتشارها وموزعيها في العالم والذين يبلغون حالياً نحو 40 موزعاً حول العالم.

وأضاف أن الشركة تستطيع أيضا تطوير منتجاتها إذ أن الشركة تستورد حاليا من المصانع المتخصصة في صناعة القوارب عالمياً مكونات القارب ولكن بعد التوسع مع شركاء جدد فإنها تستطيع أن تطور صناعة القوارب بحيث تصنع قوارب ويخوتا بكامل مكوناتها الخارجية والداخلية من خلال التوسع في إنشاء المصانع المتعددة في المنطقة.

وبين الشعالي أن الشركة بصدد صناعة نحو 1500 قارب لمشروع أو كيانا ضمن جزر العالم في دبي، الأمر الذي يشير إلى أن الشركة بحاجة إلى توسيع طاقتها الإنتاجية التي تصل حالياً سنوياً نحو 300 قارب مقدرا حجم السوق المحلي بنحو 250 مليون دولار وتوقع أن يتضاعف حجم هذا السوق خلال السنوات الخمس المقبلة.

وأشار إلى أن شركة غلف كرافت موجودة في السوق الخليجي منذ نحو 25 سنة وهي تعد من ضمن الـ 15 شركة الأولى في العالم في صناعة القوارب واليخوت لافتاً إلى أن 70 في المائة من إنتاج الشركة يصدر إلى الأسواق الخارجية.

أما رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب في شركة رحال اللوجستية خالد الرومي فقد أعرب، عن اعتزازه بهذه الشراكة مع شركة غلف كرافت، مبيناً ان هذه الشراكة تأتي في سياق خطط شركة رحال اللوجستية الرامية الى التوسع الانتشار الإقليمي في خدمات النقل البري والبحري والجوي وفي قطاع الخدمات اللوجستية والنقل والتخزين والتوزيع.

وأضاف إن هذه الشراكة تعد الخطوة الأولى ستتبعها خطوات أخرى في إطار الخدمات اللوجستية البحرية التي تشتمل على الفيري (FERRY) والتاكسي والباص البحري لتأليف شبكة مواصلات متكاملة.

من جانبه، قال رئيس مجلس الإدارة العضو المنتدب في شركة دار الاستثمار عدنان المسلم انه يشعر بالفرح لان هناك تكاملا يحصل عبر الحدود وأوضح ان عملية تملك إحدى شركات دار الاستثمار التابعة في شركة غلف كرافت تعتبر تعزيزاً لإستراتيجية شركة دار الاستثمار الرامية إلى التحول إلى شركة استثمارية مالية كبيرة تمتلك العديد من الشركات التي تعمل في جميع القطاعات الاقتصادية المهمة تمثل ذراعها الرئيسية في تلك القطاعات ومنها قطاع الخدمات الصناعية واللوجستية وتتمثل في ضم كل من شركة رحال اللوجستية ولودراير وغلف كرافت إلى المجموعة، منوها بان دار الاستثمار ستواصل السير قدما في تطبيق إستراتيجية التوسع وفي تنويع خدماتها ووجودها الجغرافي في خلال تعزيز أنشطة مجموعة شركاتها في قطاع اختصاصي مع الحفاظ على التناغم والانسجام فيما بينها ضمن مظلة المجموعة.

وأفاد عدنان المسلم بأنه في إطار تطبيق سياسة التنوع في الخدمات تعهد شركة دار الاستثمار إلى تقييم المشاريع المطروحة في قطاعات التكنولوجيا والاتصالات والعلاج والرعاية الصحية والطاقة والتعدين والزراعة والغذاء، مؤكداً ان هذا التحول الناجح يهدف إلى إيجاد كيان استثماري ومالي إسلامي ضخم سيجد مزيجاً متنوعاً من الأنشطة وهو هدف جرى الإعداد لتحقيقه منذ سنين عديدة لجعل دار الاستثمار نموذجاً مصغراً لشركة جنرال إلكتريك في دول مجلس التعاون الخليجي، ومضى قائلا ان من العوامل التي تبعث على الطمأنينة لدى شركة دار الاستثمار أن نموذج جنرال إلكتريك قد تم اختياره عالمياً وبشكل ناجح، مشدداً على ان الشركة ستخوض هذا التحدي إيمانا منها بان العالم بحد ذاته في تغيير دائم.

وشدد عدنان المسلم على ان استحواذ دار الاستثمار على شركات أخرى لا يتم من اجل الاستحواذ، بل أنها تقوم بشراء شركات وتؤسس شركات وتتملك حصصا في شركات أخرى من أموالها الخاصة، واعتبر التحالف مع شركة غولف كرافت وأديم للاستثمار انه تكامل وليس استحواذاً.

وقال النجاح لا يعتمد على الماضي، بل على استغلال دروس لتمكين الشركة من الحاضر ونجاحها في المستقبل.

هدف " استحواذ" تملك وتأسيس

شركات ... وليس بنك بوبيان

قال عدنان المسلم رداً على سؤال ان دار الاستثمار ليس هدفها تملك بنك بوبيان الإسلامي حين أسست شركة استحواذ برأس مال 250 مليون دينار كويتي، مبيناً ان الشركة حين تريد تأسيس شركة يكون هدفها تحقيق عوائد جيدة للمساهمين، وقضية الاستحواذ على بنك مثل بنك بوبيان ليست مجزية على المدى القصير.

وأضاف "أننا نتحدث عن المستقبل حيث أن شركة استحواذ سيكون المجال كبيراً أمامها لشراء شركات أو دمج شركات أو الاستحواذ على شركات.

وتحدث المسلم عن تحالفات للشركات في البحرين والإمارات والسعودية وهناك مباحثات لتحالفات أخرى في أماكن أخرى (لم يشر إليها)

وأضاف رداً على سؤال أن التحالف مع شركات عالمية غير موجود لكن الأمر سيختلف بعد أن تفتح دول الخليج العربي أسواقها للشركات العالمية حيث سيكون لهذه الشركات الفرصة للبحث عن شريك محلي كما ان الشركات المحلية ستكون مهتمة بالتحالف مع شركات عالمية.

صدور شهادات الملكية

في " أوكياناً"

أعلن مصطفى الصالح في سياق حديثة عن الشراكة الإستراتيجية بين دار الاستثمار وأديم للاستثمار وغلف كرافت والدور الذي سيلعبه مشروع اوكيانا في دبي، إنه تم اليوم (أمس) إصدار شهادات الملكية في أسهم شركة أوكيانا.

وعلق عدنان المسلم على ذلك بالقول ان مسألة إصدار شهادات الملكية باتت واحدة من التحديات الكبيرة، حيث كثير من الناس كان يعتقد ان لا أحد سيقبل على الاكتتاب في شركة رأس مالها ربع مليار دينار كويتي، لكن ما حصل العكس وهو أن المبلغ تمت تغطيته في الأيام الأولى من فترة الاكتتاب.

 

 

الوطن 24 ديسمبر 2005

تضم تحت لوائها 14 شركة قائمة

دار الاستثمار تطرح قريباً شركة

" الاستحواذ القابضة" برأسمال 250 مليون دينار.

 

أكدت مصادر "الوطن" أن شركة دار الاستثمار انتهت من ترتيب أوراقها بخصوص الإعلان عن إحدى شركاتها الجديدة قريبا التي ستطرح للاكتتاب في الكويت وفي الدول الخليجية.

وأوضحت أن شركة الدار سوف تبدأ قريباً في طرح أسهم شركة "الاستحواذ القابضة" برأسمال 250 مليون دينار.

وأضاف المصادر أن شركة الاستحواذ الجديدة ستضم تحت لوائها 14 شركة عاملة وموجودة فعلياً في الكويت وتعمل في كافة القطاعات والأنشطة.

وأشارت إلى أن شركة الاستحواذ القابضة سيندرج تحتها أيضا شركات نشطة ستدرج في سوق الكويت للأوراق المالية في العام 2006 ، 2007 وهي شركات قائمة ولديها أرباح تشغيلية فعلية.

واختتمت المصادر أن شركة الاستحواذ القابضة بعد تأسيسها ستقوم دار الاستثمار بإدراجها في العام 2007 وخاصة أنها ستضم العديد من الشركات ذات رؤوس الأموال المستوفية لشروط الإدراج.



 

القبس 17 ديسمبر 2005

دار الاستثمار تستعد لإطلاق "استحواذ"

برأس مال 250 مليون دينار 

كتب محمد شعبان:

كشف مصدر مالي استثماري لـ "القبس" عن ان شركة دار الاستثمار تحضر لإطلاق شركة اسمها "استحواذ" برأس مال 250 مليون دينار كويتي.

وقال المصدر: أن شركة استحواذ لن تكون مجرد شركة محلية، بل ستكون شركة ذات قاعدة محلية وتوجهات إقليمية وعالمية.

وتستعد "الدار" لإطلاق الشركة قريباً بسعر 105 فلوس أو 110 فلوس للسهم شاملة مصاريف الإصدار والتأسيس.

وكشفت مصادر متابعة عن أن "الدار" نجحت في جذب مساهمات إقليمية من عدد من كبار المستثمرين والمؤسسات الإقليمية للاكتتاب في رأس مال الشركة.

وأوضحت المصادر انه رغم كبر رأس المال، فان حجم الإصدار الذي يخصص للسوق الكويتي بين مؤسسات وأفراد سيكون محددا وسيسوق في اكتتاب خاص جداً، بحسب قول المصادر.

وستتملك شركة استحواذ عدداً من الملكيات الإستراتيجية لدى "الدار" سواء في الداخل أو الخارج، إضافة إلى بعض الشركات غير المدرجة التي ستدرج حديثاً في البورصة أوائل العام المقبل تقريباً

كما ستتملك بعضا من سلسلة الشركات التابعة التي أسستها "الدار" خلال الأشهر أو السنوات الماضية.

تجدر الإشارة إلى أن شركة دار الاستثمار كانت أطلقت "اوكيانا" برأس مال 250 مليون دينار، وتمت تغطيتها بالكامل في اكتتاب ناجح لتشمل "قارة استراليا" في مشروع جزر العالم في دبي.

وتشير المصادر إلى أن شركة إيفاد القابضة ستسهم بحصة إستراتيجية في رأس مال "استحواذ"

حيث كانت ساهمت بنحو 100 مليون دينار من رأس مال "أوكيانا" وذلك بالتعاون مع شركة صواف العقارية.

ومن المنتظر أن تقوم الشركة بشراء شركات خارج السوق ودمجها وإعادة تأهيلها ودعمها لتكون كياناً قوياً ومنتجاً.


 

...وتتفاوض لشراء شركة غلف كرافت لليخوت

كتب محمد البغلي:

علمت "القبس" أن شركة دار الاستثمار تجري مفاوضات مع عدد من المستثمرين لشراء حصتهم في شركة غلف كرافت لليخوت في دولة الامارات العربية المتحدة والتي ترتبط بعمليات تصنيع وتصميم اليخوت في مناطق متنوعة حول العالم خصوصاً أوروبا والولايات المتحدة الأميركية.

وقال مصدر مطلع أن هذه الصفقة التي دخلت مرحلة التفاوض النهائي، تهدف إلى تملك شركة الدار بمجموعة من شركات وخدمات بالأثرياء ورجال الأعمال حيث بينت دراسات مستقلة وجود طلب متنام على مثل هذه الخدمات في منطقة الشرق الأوسط لا سيما دول الخليج مشيراً إلى أن دار الاستثمار تجري مباحثات ودراسات لمعرفة اتجاه هذا السوق وبالتالي الولوج فيه إذا توافرت الفرصة المناسبة.

 

إعلانات البورصة بشركة استحواذ القابضة

خلال الفترة من مارس 2006 حتى مايو 2006

الموضوع

التاريخ

م

الدار تحقق 107 مليون د.ك من بيع 171 مليون سهم إضافي من استحواذ بـ 19 مليون د.ك

15/5/2006

1.      

وقف التداول باسهم الدار للإعلانات عن إتمام بيع حصة إضافية من استحواذ 15/5/2006

2.      

الدار تحقق 3 مليون د.ك نتيجة بيع 300 مليون سهم إضافي من استحواذ بـ 33 مليون د.ك

20/3/2006

3.      
الدار تحقق 5 مليون د.ك نتيجة بيع 500 مليون سهم من استحواذ ب 55 مليون د.ك 19/3/2006 4.      
إيضاح من الدار بخصوص زيادة رأسمال شركة استحواذ 14/3/2006 5.      


 
15/05/2006

إعــــــلان

الدار تحقق 107 مليون د.ك من بيع 171 مليون سهم إضافي من استحواذ بت 19 مليون د.ك

يعلن سوق الكويت للأوراق المالية، عطفا على إعلانه السابق بتاريخ 20/3/2006، والخاص بقيام شركة دار الاستثمار ببيع حصة من أسهم شركة استحواذ القابضة، انه قد ورد إليه الآن من الشركة ما يلي:

لقد أتمت الشركة وشركاتها التابعة بيع عدد 171.130.000 سهم من أسهم شركة استحواذ القابضة بمبلغ قدره 18.824.300 د.ك (ثمانية عشر مليونا وثمانمائة وأربعة وعشرون ألفا وثلاثمائة  دينار كويتي) محققة بذلك ربحا قدره 1.711.300 د.ك مليون وسبعمائة واحد عشر ألفا وثلاثمائة دينار كويتي.

وسوف تقوم الشركة بموافاة إدارة السوق في حالة إتمام آية عملية بيع إضافية لأسهم شركة استحواذ القابضة المملوكة لها وعليه. سوف تعاد الشركة إلى التداول بعد عشرة دقائق من نزول الإعلان.

 

 


15/05/2006
إعـــــلان

وقف التداول باسهم الدار للإعلانات عن إتمام بيع حصة إضافية من استحواذ

يعلن سوق الكويت للأوراق المالية انه قد تم وقف التداول باسهم شركة دار الاستثمار، وذلك لحين الإعلان عن إتمام صفقة بيع حصة إضافية من شركة استحواذ القابضة.

 


20/03/2006
إعـــــلان

الدار تحقق 3 مليون د.ك نتيجة بيع 300 مليون سهم إضافي من استحواذ بـ 33 مليون د.ك

 

يعلن سوق الكويت للأوراق المالية، عطفا على إعلانه السابق أمس الأحد 19/3/2005، والخاص بقيام شركة دار الاستثمار ببيع عدد 500 مليون سهم من أسهم شركة استحواذ القابضة، وعزمها بيع 500 مليون سهم إضافي، وانه قد ورد الهي الآن من الشركة ما يلي:

لقد أتمت الشركة وشركاتها التابعة بيع عدد 300 مليون سهم من أسهم شركة استحواذ القابضة، بمبلغ إجمالي قدره 33 مليون د.ك (ثلاثة وثلاثون مليون دينار كويتي)، محققة ربحا قدره 3 مليون د.ك (ثلاثة ملايين دينار كويتي) وسوف تقوم الشركة بموافاة إدارة السوق في حال إتمام أي عملية بيع إضافية وعليه سوف تعاد الشركة إلى التداول بعد عشرة دقائق من نزول الإعلان.

 



 20/03/2006
إعـــلان

وقف التداول باسهم الدار للإعلانات عن إتمام بيع حصة إضافية من استحواذ

يعلن سوق الكويت للأوراق المالية انه قد تم وقف التداول باسهم شركة دار الاستثمار، وذلك لحين الإعلان عن إتمام صفقة بيع حصة إضافية من شركة استحواذ القابضة.

 



19/03/2006
إعــــلان

الدار تحقق 5 مليون د.ك نتيجة بيع 500 مليون سهم إضافي من استحواذ بـ 55 مليون د.ك

 

يعلن سوق الكويت للأوراق المالية، عطفا على إعلانه السابق أمس الأحد 14/3/2006، والخاص بعزم شركة دار الاستثمار ومستثمرين آخرين عرض بيع حصة من أسهم شركة استحواذ القابضة، إلى مستثمرين استراتيجيين جدد، أن شركة دار الاستثمار قد أفادت بما يليك

لقد أتمت الشركة وشركاتها التابعة بيع عدد 500 مليون سهم من أسهم شركة استحواذ القابضة، بمبلغ إجمالي قدره 55 مليون د.ك (خمسة وخمسون مليون دينار كويتي)، محققة ربحا قدره 5 مليون د.ك (خمسة ملايين دينار كويتي) أن الحصة الإضافية المزمع بيعها من قبل شركة دار الاستثمار وشركاتها التابعة فلي شركة استحواذ القابضة، تقدر بعدد 500 مليون سهم إضافي.

وسوف تقوم الشركة بموافاة إدارة السوق في حال إتمام أي عملية بيع إضافية.

 

 



14/03/2006
إعـــــلان

      إيضاح من الدار بخصوص زيادة رأسمال شركة استحواذ

يعلن سوق الكويت للأوراق المالية أن شركة دار الاستثمار قد أفادت بما يلي:

1-          لقد تمت تغطية زيادة رأسمال شركة استحواذ القابضة ليصل إلى 250 مليون د.ك مائتين وخمسين مليون دينار كويتي بنسبة 50 بالمائة لشركة دار الاستثمار و50% لمستثمرين استراتيجيين آخرين.

2-          سوف تقوم شركة دار الاستثمار والمستثمرون الآخرون بعرض لبيع تقدر بعدد 2 مليون سهم من أسهم شركة استحواذ القابضة إلى مستثمرين استراتيجيين جدد.

وقد أوكلت شركة دار الاستثمار مهمة ترتيب عرض البيع هذا إلى شركة الدار لإدارة الأصول الاستثمارية (شركة تابعة لشركة دار الاستثمار)